اللهم صل على محمد وال محمد
 منتديات بين النهرين | الرئيسية | القوانين العامة | الاسئلة الشائعة | إتصل بنا؟ | رفع ملفات | البحث:
تاريخ اليوم:
أضف اهداء!

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸أهلا بك يا زائر ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸
بحـثدخولالتسجيلالرئيسيةصفحة الاعلانات_البوابةالمنتدياتالدردشةالتسجيل JOINتسجيل دخول_

العنوان:

منتديات بين النهرين :: ألمنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريمشارك

 تحديد الطريقة التي يفضل التلميذ الحفظ بها 



الموضوع
المسامح
الامبراطور 3


ألمهنة : خريج
الجنسية : عراقي لاخر الانفاس
الاوسمة


مُساهمة تحديد الطريقة التي يفضل التلميذ الحفظ بها
الأربعاء 19 مايو 2010 - 19:32

ينبغي أن يقوم المعلم بإجراء مقابلة للتلميذ الذي سوف ينظم إلى حلقته
ليتعرف على قدرات التلميذ ومدى رغبته في الحفظ وجديته ونوع الطريقة التي
يرغب الحفظ بها.
وطرق حفظ القرآن متعددة حيث أن من التلاميذ من يفضل الحفظ بطريقة الكتابة
أن يكتب الوجه الذي يريد حفظه مرة أو عدة مرات فتجتمع له طريقة الكتابة
والحفظ.
ومن التلاميذ من يفضل طريقة السماع سواء من المعلم أو من أحد القراء عن
طريق الأجهزة الصوتية،فعلى المعلم أن يوجه إلى الشيخ الذي يتميز بصوته
وتجويده وطريقة آدائه في القراءة فذلك مما يعين على الحفظ.
ومن التلاميذ من يفضل طريقة القراءة فقط من المصحف،وهي الطريقة الغالبة
بين طلاب الحلقات اليوم سواءً كان الحفظ بالطريق الكلية أو الجزئية أو
الجمع بينهما.
إنني أعتقد أن تنويع طرق الحفظ بين التلاميذ حسب ميولهم ورغباتهم في نوع
الطريقة سوف يساعد على الحفظ في زمن يسير إضافةً إلى جودة الحفظ وإتقانه.
وقد أرشد السلف إلى أهمية هذا المبدأ وضرورة مراعاته بين المتعلمين في
الحلقات حتى يتحقق الهدف التربوي والتعليمي حيث أن التكليف مع أحوال
المتعلمين ومسايرة قدراتهم في الحفظ والتحصيل.وهذه بعض التوصيات للسلف في
هذا الباب، يقول صاحب منهاج التعلم:"يجب على المعلم أن يشخص طبيعة المبتدئ
من الذكاء والغباوة ويعلمه مع مقدار وسعه ولايكلف الزيادة عن مقداره فإنه
إذا كلف يئس عن تحصيل العلم ويتبع الهوى ويشكل تعليمه "( ) .
بل كان من سمات المعلم الفراسة التي تساعده على التعرف على خصائص
المتعلمين ، يقول الماوردي :" وينبغي أن يكون للعالم فراسة يتوسم بها
المتعلم ليعرف منبع طاقته وقدر استحقاقه ليعطيه مايتحمله بذكائه أويضعف
عنه ببلادته فإنه أروح للعالم وأنجح للمتعلم " ( ) .
ثم بين الماوردي الأثر الوظيفي والتربوي لفراسة المعلم وأهمية ذلك في
التحصيل والحفظ ،فيقول :" وإذا كان المعلم في توسم المتعلمين بهذه الصفة
وكان يقدر استحقاقهم خبيراً لم يضع لهم عناء، ولم يخب على يديه صاحب وإن
لم يتوسمهم ، وقضيت عليه أحوالهم، ومبلغ استحقاقهم كانوا وإياه في عناء
مكد وتعب غير مجد لأنه لايعدم أن يكون فيهم ذكي محتاج إلى زيارة وبليد
يكتفي بالقليل فيضجر الذكي منه، ويعجز البليد عنه ومن يردد أصحابه بين عجز
وضجر ملوه وملهم "( ) .
إن هذا التحليل التربوي النفسي لفاعلية التعلم يعكس واقع الحلقات القرآنية
حيث نلاحظ الضعف العام والتسرب ، والسلوكيات الخاطئة لأن الحلقات لم تراعي
هذا الجانب وتعطي كل تلميذ مايليق به فلا يكثر على من لايتحمل الإكثار
ولايقصر لمن يتحمل الزيادة وهذا ماأشار إليه النووي -رحمه الله-( ) .
باعتبار أن الطلاب في الحلقات القرآنية أفراد في جماعة غير مؤتلفة أو غير
متجانسة ومن هنا كان الواجب مراعاة أن يكون أسلوب التحفيظ وبرامج الحلقات
القرآنية متنوعة حسب ضيعة المتعلم وخصائصه ولقد أشار إلى هذا الجانب ابن
القيم -رحمه الله- حيث قال :" ومما ينبغي أن يعتمد حال الصبي، وما هو
مستعد له من الأعمال ومهيئاً له منها، فيعلم أنه مخلوق له فلا يحمله على
غيره ما كان مأذوناً فيه شرعاً، فإنه إن حمله على ما غير ما هو مستعد له
لم يفلح فيه؛وفاته ما هو مهيئاً له؛ فإذا رآه حسن الفهم، صحيح الإدراك،
جيد الحفظ واعياً، فهذا من علامات قبوله وتهيئه للعلم؛لينقشه في لوح قلبه
مادام خالياً فإنه يتمكن منه ، ويستقر ويزكوا معه ، وإن رآه بخلاف ذلك
وجّه إلى مايناسبه " ( )، يقول العلامة الفقيه أبومحمد عبدالله ابن زيد
القيرواني -رحمه الله- في شأن تعليم الأطفال وترسيخ المعاني الفاضلة
وأثرها في نفوسهم بدءاً بحفظ القرآن الكريم "اعلم أن خير القلوب وأعصاها
للخير،وأرجى القلوب للخير مالم يسبق الشر إليه،وأول ماعني به الناصحون
،ورغب في أجره الراغبون إيصال الخير إلى قلوب أولاد المؤمنين ليرسخ فيها
وتنبيههم على معالم الديانة وحدود الشريعة ليراضوا عليها وما عليه أن
تعتقده من الدين قلوبهم وتعمل به جوارحهم فإنه روى أن تعليم الصغار لكتاب
إليه يطفئ غضب الرب وأن تعليم النشئ في الصغر كالنقش في الحجر"( ) .




قطر الندى
+10 امبراطورة النهرين قطر الندى


ألمهنة : -
الجنسية : عراقية
الاوسمة


مُساهمة رد: تحديد الطريقة التي يفضل التلميذ الحفظ بها
الخميس 10 يونيو 2010 - 0:30

يسلمو عاشت الايادي وفقك الله لمايحب ويرضى جعله الله في ميزان حسناتك



المسامح
الامبراطور 3


ألمهنة : خريج
الجنسية : عراقي لاخر الانفاس
الاوسمة


مُساهمة رد: تحديد الطريقة التي يفضل التلميذ الحفظ بها
الجمعة 11 يونيو 2010 - 3:29

قطر الندى كتب:
يسلمو عاشت الايادي وفقك الله لمايحب ويرضى جعله الله في ميزان حسناتك


شكررررررررررررا على المروووور الحلووووو





امير العشاق
عضو طاك 8


ألمهنة : PhotoGraphy In Nirvana of dreams Studio
الجنسية :
الاوسمة



مُساهمة رد: تحديد الطريقة التي يفضل التلميذ الحفظ بها
الإثنين 21 يونيو 2010 - 1:25

المسامح
الامبراطور 3


ألمهنة : خريج
الجنسية : عراقي لاخر الانفاس
الاوسمة


مُساهمة رد: تحديد الطريقة التي يفضل التلميذ الحفظ بها
الإثنين 21 يونيو 2010 - 1:31

امير العشاق كتب:
جزاك الله خيراً

شكرررررررا على الرد





صندوق الرد السريع .. نافذة الرد الحديث
 
صفحة 1 من اصل 1



روابط اضافية تفيدك: الكيبورد العربي :: الشروحات المصورة :: سياسة الخصوصية :: الابراج :: صفحة الاعلانات :: المتواجدون
هذه احدى صفحات منتديات بين النهرين العراقية ذات الـحقـوق المـحـفـوظـة منتديات بين النهرين العراقية 2008 - 2012
هذا المنتدى يعرض محتواه باللغة العربية وبصورة حصرية، لكن يسمح لك بترجمة المحتوى مع مترجم جوجل من هنا
واي نسـخ او اقـتـبـاس لـهذه الصفـحة او اي من صفحـات المنتدى يعرضك للمسائلــة القـانونية و الى حذف منتداك
جميع المواضيع المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي ادارة المنتدى وانما تعبر عن رأي كاتب المشاركة فقط
المنتدى يعمل بصورة متكاملة ورائعة على المتصفح MozillaFirefox وستواجه بطئاً في التحميل اذا استخدمت IE
اتصل بالادارة | © phpBB | منتدى مجاني | أحلى منتدى | التبليغ عن مخالفة | مدونة مجانية | الرئيسية

you're browsing one of Beinulnahrain (Mesopotamia) forum pages that shows it's contents in ARABIC exclusivly
you can browse it in your language whenever you used Google translator from this link