اللهم صل على محمد وال محمد
 منتديات بين النهرين | الرئيسية | القوانين العامة | الاسئلة الشائعة | إتصل بنا؟ | رفع ملفات | البحث:
تاريخ اليوم:
أضف اهداء!

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸أهلا بك يا زائر ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸
بحـثدخولالتسجيلالرئيسيةصفحة الاعلانات_البوابةالمنتدياتالدردشةالتسجيل JOINتسجيل دخول_

العنوان:

منتديات بين النهرين :: ألمنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريمشارك

 حفظ القرآن - عوامل مساعدة للمراجعة 



الموضوع
المسامح
الامبراطور 3


ألمهنة : خريج
الجنسية : عراقي لاخر الانفاس
الاوسمة


مُساهمة حفظ القرآن - عوامل مساعدة للمراجعة
الأربعاء 19 مايو 2010 - 20:08

اولاً : الإمامة في الصلوات .
ثانياً : العمل بالتدريس في مجال التحفيظ
فبعد حفظك لكتاب الله ستهفو نفسك للخيرية في تعليمه بعد تعلمه وهذا أمر
مهم جداً لأنك إذا صرت معلماً للقرآن سترتبط به فهذا يقرأ في الجزء الأول
وهذا وصل إلى الجزء الخامس مما يربطك بالأجزاء ويثبت حفظك ويكون سبباً
لمراجعتك وتمكينك.
ثالثاً : الاشتراك في برامج التحفيظ
عندما تحفظ لوحدك قد يصيبك الملل ويتسلل إليك الكسل فتترك ما بدأت به لكن
عندما يكون حولك من يشاركك الأمر فهذا شاحذ لهمتك ومقوي لعزيمتك وبهذا
تسري فيك روح المنافسة فتستطيع السير والمواصلة .
رابعاً : قيام الليل والقراءة فيه
الذي هو دأب الصالحين ، وقرت عيون الموحدين ، وهو من الامور النافعة
المفيدة التي قل من يأخذ بها إلا من رحم الله وقد أفاض النووي رحمه الله
عليه في (التبيان) في هذا الباب لا نريد ان تتفرع إلى ذكر الفضائل أو
المزايا في قراءة الليل.

النقطة الرابعة : الروابط والضوابط

كيف نربط بين الآيات والسور وبعض الناس يشكون من هذه المشكلة خاصة الذين
لم ياخذوا بهذه الطرق أو الذين لم ينتظموا بها أو يستمروا عليها وقد يقول
أحدهم:أنا عندي قدرة على الحفظ تمكنني من حفظ الكثير في المجلس الواحد لكن
الإشكال في المتشابهات، فهناك آيات تختلط عليّ وسور يشبه بعضها بعضاً وهنا
تكمن المشكلة .
وأقول:
أولاً قبل أن ندخل في التفصيلات الحفظ لا يتعلق بالروابط والضوابط ولا
يحفظ المتشابهات وغيرها، الحفظ يعتمد على ما ذكرت من حسن الطريقة الصحيحة
ومن دوام المراجعة المكثفة لأن الحفظ عملية ذهنية آلية يمكن فصلها نظرياً
عن العمل ويمكن فصلها عن الفهم فأنت تستطيع أن تحفظ ما لا تفهم.
يذكر في ترجمة أبي العلاء المعري الشاعر أنه كان وقاد الذهن سريع الحفظ
حتى أنه كان يحفظ أي شيء يسمعه فقيل: أنه اختلف روميان وتصايحا في أمر من
الحقوق فاختلفا إلى من يحكم بينهما فقال لهما الذي يحكم هل شهد أحد غيركما
حواركما أو خصامكما قالوا لا لكن كان إلى جوارنا رجل أعمى – وهوأبوالعلاء
- فجيء به فقال: أما إني لا أعرف رطتهما لكن الأول قال كذا وكذا والثاني
قال كذا وكذا .
إذا فلا تتعلق في الحفظ بأنك تريد ان تنظر إلى الضوابط والمتشابهات ويأخذ
بعض الأخوة الكتب ما الفرق بين هذه الآية ؟ هذا نعم لا باس لكن ليس هو
الأساس ، الأساس أن تحفظ الحفظ الذي هو التسميع الذي هو التكرار الذي هو
إدمان القراءة والتلاوة والتسميع والمراجعة هذا هو الذي يتحقق به الحفظ .
الروابط هذه أمور أخرى لاحقة وتابعة ومن باب النافلة والزيادة ليست هي
أصلا في هذا ولكنها في الوقت نفسه معينة ومفيدة ومكملة ومتممة فلا تعتمد
عليها ولكن استأنس بها.

وهذه متفرقات حقيقية حول الضوابط والروابط:
وهناك متشابهات في القرآن الكريم مصداقاً لقول الله عزّوجلّ {الله نـزّل
أحسن الحديث كتاباً متشابهاً}[ الزمر : 23 ] في بعض معاني التفسير أنه
يشبه بعضه بعضا .
ونحن نعلم أن هناك آيات متكررة وآيات متشابهة لكن لا يختلف بعضها عن بعض
الا في حرف واحد وهذا من إعجاز القران وسعته ودقة معانيه وفيه كلام طويل
عند أهل العلم لكن لنأخذ بعض الملامح في مسائل متشابهات لعلها أن تعين.
وأريد أن أشير إلى أن هذه الضوابط والروابط تعتمد على كل أحد بنفسه فأنت
قد تضع لنفسك ضابطاً ليس لي فأنا أكون قد ضبطت هذه الصفحة أو هذه السورة
بتصور معين وأنت ضبطتها بتصور آخر أي اقصد الضبط المعنوي أما الحفظ فكله
واحد .

الأمثلة:
1ـ المنفردات والوحدات
وهناك رسالة صغيرة بهذا العنوان المنفردات والوحدات، ومعنى هذا أن هناك
آيات متشابهة لكن واحدة منها كانت بصيغة معنية فاعرفها حتى تعرف ان ما
سواها متطابق وهي الوحيدة التي انفردت بذلك كما في قوله عزّوجلّ {وما أهل
به لغير الله} هذه في البقرة وحدها تقديم {به} على {لغير الله} وفي باقي
القران في المائدة وفي الانعام وفي النحل تأخير {به }.
ومن المنفردات أيضاً قوله عزّوجلّ {ويقتلون الأنبياء} في آل عمران وحدها
وفي أكثر الآيات { النبيين } هكذا ستجد بعض المنفردات يمكن ان تميزها حتى
تضبط وتتم الحفظ أو تتقنه.
وبعد أن تحفظ لك أن تسمع الضوابط والروابط بنفسك خذ الآيات التي فيها هذه
المتشابهات وضعها أمام عينيك واجعل لها رابطا بحسب ما ترى مثلا أمر إبليس
بالسجود ورد في مواضع كثيرة من القرآن ضع هذه الآيات أمامك وميز بينها بأي
تمييز تراه يفيدك ويثبت في ذهنك وليس من شرط في هذا فالأمر واسع .

2 ـ مسألة المتشابهات
هناك كتب ألفها العلماء في ضبط هذه المتشابهات فجاءوا لك بالآية وشبيهها
في موضع واحد ونبهوا على أن الفرق بين هذه وهذه هو هذا الحرف أو هذه
الكلمة أو هذا التقديم أو هذا التأخير .
كونها جمعت في مكان واحد مساعد لك على استيعابها والتفريق بينها إضافة إلى
ان العلماء رحمهم الله صنف بعضهم في هذه المتشابهات معلقا على الاختلاف
بينها في المعاني فاذا عرفت المعنى لا شك انه سيثبت لك الفرق بين هذه
الآيات
وعلى سبيل المثال كتاب [ فتح الرحمن في كشف ما يلتبس من القران ] لشيخ
الإسلام أبي زكريا الأنصاري ، ومنها [ درة التأويل وغرة التنـزيل ] للخطيب
الإسكافي ، ومنها [ أسرار التكرار في القرآن ] للإمام محمود بن حمزة
الكرماني ، ومنها [متشابه القرآن ] لأبي الحسين منادى وغير ذلك .

أضرب مثالاً في قصة زكريا - عليه السلام - وقصة مريم في سورة آل عمران في
أول قصة زكريا قال {كذلك الله يفعل ما يشاء } ، وفي قصةمريم قال : {كذلك
الله يخلق مايشاء} ثم قال هناك يفعل ، وقال هنا يخلق ، هناك زكريا الزوج
موجود والمرأة موجودة اللهم كبر السن ، فالأمر ليس مثل قصه مريم امرأة بلا
زوج قال يخلق ما يشاء فهنا تستطيع أن تفرق بالمعنيين ، هذه القصة وتلك
القصة فيثبت في ذهنك أن قصه زكريا فيها كذلك الله يفعل وفي تلك كذلك الله
يخلق وهكذا .

ولنأخذ أمثله مما قد تضبطه بنفسك وتضع له قاعدة وحدك دون غيرك المسألة واسعة:
مثال في آل عمران في الآية (176-177-178)فـيـها {عذاب عظيم} والثانية
بعدها {عذاب أليم} والثالثة بعدها {عذاب مهين} وجمعها في كلمة {عام }
الاولى العين عظيم والالف اليم والميم مهين فتنضبط معك ، فإذا جئت إلىهذه
الصفحة وانطلقت وأنت مطمئن لاخوف عليك أن تخلط بين هذه وتلك.
مثال آخر في المائدة { لبئس ما كانوا يعملون } بعدها مباشرة { لبئس ما
كانوا يصنعون } بعدها في الصفحة التي بعدها { لبئس ما كانوا يفعلون }
اجمعها في كلمة ( عصف ) ، الأولى عين يعملون ، الثانية صاد يصنعون ،
الثالثة فاء يفعلون تنضبط معك ولا اشكال فيها باذن الله عزّوجلّ .

ومثلا { وأرادوا به كيدا فجعلنهم الاخسرين } ، { فأرادوا به كيدا فجعلناهم
الاسفلين } ميّز بينها ، الصافات فيها الفاء فأرادوا فيها فاء في {
الأسفلين } فإذا الفاء تتبع الصافات ستبقى الانبياء بالواو ، وبالآخسرين
بدل الأسفلين ، وهكذا قس على هذا تجد أموراً كثيرة يمكن أن تجعلها في هذا
النسق.
مثل { ولقد صرفنا للناس فـي هذا القران } ، وقوله عزّوجلّ : { ولقد صرفنا
في هذا القران للناس } ، الأولى في الإسراء فيها حرف السين فقدم ما فيه
السين وهي للناس وقل : { ولقد صرفنا للناس في هذا القران } ، والثانية
الكهف فيها الفاء قدم ما فيه الفاء وقل : { ولقد صرفنا في هذا القران
للناس } ، وهكذا ضوابط معينه يمكن أن تستفيد منها.
أيضاً تقديم اللهو واللعب ( لهو ولعب لعب ولهو ) .
قال أحدهم ضابطاً لها :
و قدم اللهو علـى اللـعـب في **** الأعـراف قـل والعنكبوت ياصفي
مثل الرجفة مع الدار والصيحة مع الديار.

3 ـ فهم المعاني وتأملها
ومعرفة المعنى وفهم الآيات وتأمل مقاصد السور يعين على الربط خاصة السور
القصيرة وقد يعينك موضوعها على أن تتصور التدرج في هذا الموضوع.
ففي سورة الرعد بدأ الله - عزّوجلّ - بالآيات التي في السموات من عظيم
خلقه ثم الآيات التي في الارض ثم بعد ذلك انتقل إلى موقف الكفار من هذه
الآيات وانهم كفروا بالله عزّوجلّ . ثم أنتقل إلى إقرار آخر في علم الله
عزّوجلّ .
واذا قرأت ما يعرف مقاصد السور أن تتصور هذه السورة بمقاطعها وأجزائها
فتعينك على تصور تسلسلها بعض السور يعينك انها في القصص الطويلة مثلاً قصة
يوسف سورة كاملة إذا عرفت القصة صورتها قطعا لن تقفز إلى حدث وتأتي بآياته
قبل الحدث الأول إذا كنت تعرف القصة وعرفت مضامينها فقلت في القصص الطويله
مثل قصه يوسف وقصه موسى في بعض المواضع ممكن تصور القصه ان يعين على الربط
بين آياتها ويعين ذلك ايضا في مثل السور التي فيها قصص لعدد كثير من
الانبياء مثل قصه هود وقصه الاعراف والانبياء حاول ان تكتب قصص الانبياء
مرتبه مثلا في الاعراف قصه نوح ثم عاد ثم صالح ثم ... الخ فاعرفها حتى إذا
انتهيت من قصه النبي الأول وانت تقرأ عرفت أن بعده النبي الثاني فتبدأ .

وكما قلنا في وقفه تحتاج إلى دفعه فاجعل دفعتك ذاتيه دون ان تحتاج إلى من
يدفعك أو من يلقنك ايضا الاجزاء والارباع ومبدأ السورة مطلع الجزء بداية
الحزب أو الربع مهم جدا ويفيد فأنت تجعل لكل ربع مضموناً مثلاً تقول الربع
الأول في البقره سيكون محفوظا الربع الثاني تقول هذا الذي فيه قصه ادم
مثلا والملائكة مع ادم الربع الثاني قصه بني اسرائيل مع فرعون الربع
الثالث قصه البقره فتجعل لكل ربع مثلا تصورا معينا أو مضمونا معينا يجعله
حاضرا في ذهنك هذا
الربط المعنوي فيه صعـوبـة لكنه في الغالب مع المراس يتولد عندك شيء من هذا الربط .

4 ـ الربط العام
أن نربط الآيات بطريقة الحفظ التي ذكرناها ونربط السور والاجزاء ونعرف
ترتيب السور وترتيب الاجزاء ومطالعها هذا يتم من خلال الطريقة التي أشرنا
اليها في الحفظ والمراجعة .

النقطة الخامسة : فروقات واختلافات




قطر الندى
+10 امبراطورة النهرين قطر الندى


ألمهنة : -
الجنسية : عراقية
الاوسمة


مُساهمة رد: حفظ القرآن - عوامل مساعدة للمراجعة
الأربعاء 9 يونيو 2010 - 20:18


يسلمو عاشت الايادي وفقك الله لمايحب ويرضى جعله الله في ميزان حسناتك




المسامح
الامبراطور 3


ألمهنة : خريج
الجنسية : عراقي لاخر الانفاس
الاوسمة


مُساهمة رد: حفظ القرآن - عوامل مساعدة للمراجعة
الجمعة 11 يونيو 2010 - 3:35

قطر الندى كتب:

يسلمو عاشت الايادي وفقك الله لمايحب ويرضى جعله الله في ميزان حسناتك


شكررررررررررررا على المروووور الحلووووو





امير العشاق
عضو طاك 8


ألمهنة : PhotoGraphy In Nirvana of dreams Studio
الجنسية :
الاوسمة



مُساهمة رد: حفظ القرآن - عوامل مساعدة للمراجعة
الإثنين 21 يونيو 2010 - 1:21

المسامح
الامبراطور 3


ألمهنة : خريج
الجنسية : عراقي لاخر الانفاس
الاوسمة


مُساهمة رد: حفظ القرآن - عوامل مساعدة للمراجعة
الإثنين 21 يونيو 2010 - 1:33

امير العشاق كتب:
جزاك الله خيراً

شكرررررررا على الرد





صندوق الرد السريع .. نافذة الرد الحديث
 
صفحة 1 من اصل 1



روابط اضافية تفيدك: الكيبورد العربي :: الشروحات المصورة :: سياسة الخصوصية :: الابراج :: صفحة الاعلانات :: المتواجدون
هذه احدى صفحات منتديات بين النهرين العراقية ذات الـحقـوق المـحـفـوظـة منتديات بين النهرين العراقية 2008 - 2012
هذا المنتدى يعرض محتواه باللغة العربية وبصورة حصرية، لكن يسمح لك بترجمة المحتوى مع مترجم جوجل من هنا
واي نسـخ او اقـتـبـاس لـهذه الصفـحة او اي من صفحـات المنتدى يعرضك للمسائلــة القـانونية و الى حذف منتداك
جميع المواضيع المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي ادارة المنتدى وانما تعبر عن رأي كاتب المشاركة فقط
المنتدى يعمل بصورة متكاملة ورائعة على المتصفح MozillaFirefox وستواجه بطئاً في التحميل اذا استخدمت IE
اتصل بالادارة | © phpBB | منتدى مجاني | أحلى منتدى | التبليغ عن مخالفة | مدونة مجانية | الرئيسية

you're browsing one of Beinulnahrain (Mesopotamia) forum pages that shows it's contents in ARABIC exclusivly
you can browse it in your language whenever you used Google translator from this link