اللهم صل على محمد وال محمد
 منتديات بين النهرين | الرئيسية | القوانين العامة | الاسئلة الشائعة | إتصل بنا؟ | رفع ملفات | البحث:
تاريخ اليوم:
أضف اهداء!

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸أهلا بك يا زائر ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸
بحـثدخولالتسجيلالرئيسيةصفحة الاعلانات_البوابةالمنتدياتالدردشةالتسجيل JOINتسجيل دخول_

العنوان:

منتديات بين النهرين :: ألمنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريمشارك

 أولياء الأمور وأثرهم على نجاح حلقات التحفيظ 



الموضوع
المسامح
الامبراطور 3


ألمهنة : خريج
الجنسية : عراقي لاخر الانفاس
الاوسمة


مُساهمة أولياء الأمور وأثرهم على نجاح حلقات التحفيظ
الأربعاء 19 مايو 2010 - 20:24

مقدمة
الْحَمْدُ لِلَّهِ نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ
مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا ، مَنْ يَهْدِهِ
اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ ،
وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا
عَبْدُهُ وَرَسوله  يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن
إلا وأنتم مسلمون  ( ) ،  يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقتكم من نفس
واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا واتقوا الله الذي
تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا  ( )  يأيها الذين ءامنوا
اتقوا الله وقولوا قولا سديدا  ( ). أما بعد …
فإن المتصدي لتعليم كتاب الله  لا شك أنه يدخل في الخيرية التي قال عنها
النَّبِيّ  : « خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ » ،
وفي رواية « إِنَّ أَفْضَلَكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ »
( )، وكذلك يكون ممن اختصهم الله بهذا الشرف والميراث العظيم كما قال
تعالى :  ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه
ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير )، ولما
انشغل كثير من الناس بأمور دنياهم عن دينهم نهضت فئة من الأمة أراد الله
لها هذه الخيرية ووفقها لكي تكون عاملة على نشر كتابه وتعليمه صغاراً
وكباراً ذكوراً وإناثاً ، ولما كانت هناك بعض العقبات أمام هذه الحلقات
القرآنية على اختلاف أشكالها وألوانها ، كان لا بد من إشراك أولياء الأمور
في هذه العملية التربوية القرآنية حتى لا يكون طالب التحفيظ مجرد ذاكرة
تحفظ دون عمل أو أن يكون ساعياً لتعلم كتاب الله ولا يجد من يرغبه ويشجعه
في البيت ، وكذلك يكون تنبيهاً للأسرة لكي تجتهد في تعلم القرآن وقراءته
في البيوت بعد أن قل ذكر الله  في البيوت .
من هنا ومن هذا المنطلق كانت الرغبة بعد استخارة الله  في اختيار هذا
الموضوع وهو : [ البحث الثالث من المحور الرابع بعنوان : أولياء أمور
الطلاب وأثرهم على نجاح الحلقة ].
وأسأل الله  أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، وأن يوفقنا جميعاً
لخدمة كتابه العزيز ، وما ينفع حلقات القرآن الكريم على مستوى العالم
الإسلامي ، إنه نعم المولي ونعم النصير ، وما كان من صواب فبفضل من الله 
وما كان من خطأ أو تقصير فمن نفسي ومن الشيطان .
وأسأل الله أن يتقبل منا أجمعين.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلي آله وأصحابه أجمعين .

1 - التواصل بين الحلقة وولي الأمر وطرق تفعيله
أولاً : التواصل :
التواصل : هو من وصل الشيء وصلاً . والوصل : ضد الهجران( ).
إذن المقصود من التواصل هنا هو : بين الحلقة القرآنية وولي الأمر وعدم هجران أحد الطرفين للآخر.
ثانياً : المقصود بالحلقة :
يقصد بها كل ما يتعلق بالحلقة من معلم وموجه ومشرف واختبارات ، وبمعنى آخر العملية التنظيمية والإدارية للحلقة .
ثالثا : ولي الأمر :
وهو الذي يقوم بتوجيه الطالب والتأثير عليه فيما ينفعه في الدنيا والآخرة
، وفي نفس الوقت يكون الطالب مطيعاً له ومحباً له حريصاً على الاقتداء به .
رابعاً : طرق التفعيل :
أما طرق التفعيل لهذا التواصل فهناك عنصران لا بد منهما :
1- معلم الحلقة :
العنصر الأول في الحلقة وهو المعلم لأنه همزة الوصل بين الجمعية وأولياء الأمور ، فعليه :
1) حصر أسماء أولياء الأمور وأرقام هواتفهم وعناوينهم وأرقام صناديق البريد الخاصة بكل واحد منهم .
2) الحرص على معرفة أولياء الأمور معرفة شخصية حتى يستطيع إخبارهم أولاً
بأول بأحوال أبنائهم وانضباطهم في الحفظ والمراجعة والسلوك .
3) على المعلم أن يتحين الفرص بعد الصلاة في السلام على أولياء الأمور
الذين يُصلّون معه ، والتبسم في وجوههم وكذلك إخبارهم دائماً بمستوى
أولادهم في الحفظ والمراجعة .
4) دعوة ولي الأمر إلى زيارة الحلقة دائماً للاطلاع على ابنه ومشاهدة كيفية سلوكه أثناء الحلقة .
5) توزيع بعض الجوائز على الطلاب بحضور أولياء أمورهم ؛ وذلك لتكريم صاحب السلوك المتميز.


2- الجمعية :
العنصر الثاني هو الجمعية ؛ لأنها العمود الفقري بالنسبة للعملية التربوية والتنظيمية والمعنوية للحلقات ، ويكون بالآتي : -
1) أن تكون الجمعية على علم بهواتف أولياء أمور الطلاب من كل حلقة على حدة .
2) إرسال نتائج الاختبارات مع بطاقة تهنئة على صندوق ولي أمر الطالب حتى يشعر ولي الأمر بأهمية هذه الاختبارات.
3) دعوة أولياء الأمور إلى مقر الجمعية والمحاورة معهم حول دور أولياء الأمور في مساندة الحلقة ومتابعة الطالب في البيت .
4) تكريم بعض أولياء الأمور المتميز أبناؤهم في الحلقات ولو بشهادات تقدير
؛ تكريماً على دورهم في العملية التربوية والتعليمية في الحلقة .
5) إطلاع ولي الأمر وإعلامه بأهمية انضباط الطالب في تأدية الصلوات في
أوقاتها جماعة مع المسلمين ، وأهمية التقيد بمواعيد الحلقة (الحضور
والانصراف) ، والحرص على الظهور بالمظهر اللائق بطالب القرآن .


2 - دور أولياء الأمور مع المعلم في نجاح الحلقة
مما لا شك فيه أن أولياء أمور الطلاب لهم دور كبير جداً مع المعلم في نجاح
الحلقة ؛ لأن الله  قال:  وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على
الاثم والعدوان واتقوا الله إن شديد العقاب  ( ). وقال تعالى :  يأيها
الذين ءامنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة
غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون  ( ) وقال تعالى : 
والذين ءامنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من
عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين  ( )وقول رسول  : « أَلا كُلُّكُمْ
رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، فَالأَمِيرُ الَّذِي
عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ
رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ ، وَالْمَرْأَةُ
رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ
، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ ،
أَلا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ » ( )،
وقال النبي  : « كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَقُوتُ
»( ).
فينبغي على أولياء الأمور أن يتقوا الله في تربية أولادهم ، ويتعهدوهم
بالنصيحة ، ويقوموا بتوجيههم الوجهة السليمة التي ترضي الله  عنهم ويبارك
لهم في ذريتهم .
فمن العقوق أن يعق الوالدُ ولَدَه ، كما أجاب عمر بن الخطاب  عندما سئل
عن ذلك فقال : حق الولد على والده : أن يحسن اختيار أمه ، وأن يحسن اسمه ،
وأن يعلمه الكتاب (أي : القرآن)( ).
لذلك ينبغي على ولي الأمر أن يوجه ابنه منذ نعومة أظفاره ، وأن يعوده على
الصلاة وعلي تعلم القرآن ، وليس ذلك فقط ، بل عليه أن يتابعه في البيت وفي
الحلقة والمدرسة ، ويتفقد أصدقاءه وزملاءه وينصحه باجتناب السيئ منهم ،
ويحثه على تقوية الصلة بالصالح منهم ؛ قال  :  الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض
عدو إلا المتقين  ( ) وكما قال الرسول  : « الْمَرْءُ عَلَى دِينِ
خَلِيلِهِ »( ) ، وقال الرسول  : « سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ فِي
ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ : الإِمَامُ الْعَادِلُ ،
وَشَابٌّ نَشَأَ بِعِبَادَةِ اللَّهِ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي
الْمَسَاجِدِ ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ
وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ
وَجَمَالٍ فَقَالَ : إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ
بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لا تَعْلَمَ يَمِينُهُ مَا تُنْفِقُ
شِمَالُهُ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ ».
قال الله تعالى :  إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور  ( ).
إذا استشعر ولي الأمر هذه الآيات والأحاديث السابقة وربَّى ابنه وأولاده
على هذه الغايات العالية لا بد أن يكونوا - بإذن الله  - ذرية صالحة ،
بجانب الدعاء الدائم لهم ، ولنا عبرة في القرآن الكريم وقدوة في إبراهيم 
حين سأل ربه فقال :  رب هب لي من الصالحين  ( )، وقول زكريا عليه السلام
 رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء  )، ونرى أثر التربية
الصالحة في امتثال إسماعيل  لطلب أبيه عندما قال له :  يا بني إني أرى
في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يآبت افعل ما تأمر ستجدني إن شاء
الله من الصابرين  ( ). ونرى حرص نوح  حتى آخر لحظة وهو يقول لابنه : 
يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين  ( ).
ويمكن لوَلِيّ الأمر أن :
1) يحرص على تنشئة ابنه تنشئة دينية قائمة على حب الله  ورسوله  وحب
القرآن ؛ لأن فضل تعلم القرآن والعمل به عظيم فقد قال النَّبِيّ  «
الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ
وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ
شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ »( ).
2) يعود أولاده على أداء الصلوات في المسجد مع الجماعة والتأدب بآداب المسجد وعدم اللعب واللهو في الصلاة .
3) يحببهم في القرآن ويكافئهم عند التقدم في الحفظ مما يشجعهم ، ويخبرهم أن جزاءهم أكبر عند الله .
4) يزور الحلقة ويسأل عن أولاده دائماً.
5) يقوي الصلة بمعلم الحلقة مما يشعر الطالب أن المعلم سيقوم بإبلاغه في حالة السلوك المشين .
6) أن يحرص على تقدم ابنه في الحفظ واجتيازه الاختبارات بنجاح ، وإظهار الرضا عنه ، وهذه غاية كل ابن بار .
7) يسأل ابنه يومياً عمّا قام بتسميعه من درس جديد ومراجعة والاطلاع على دفتر المتابعة والتوقيع فيه يومياً .
8) يسأل عن أحوال زملائه بالحلقة عن سلوكياتهم حتى يُحذّر ابنه من السيئ منهم ، وتقوية الصلة مع الصالح منهم.
سيساعد كل هذا - بحول الله - على تنافس الطلاب والاقتداء بهذا الطالب
المتميز مما يساعد على رفع مستوى الحلقة ، أَيْضاً سيساعد ذلك المعلم على
بذل أقصى جهد من أجل الرقي بمستوى الحلقة إلى أعلى مستوى والمحافظة على
هذا المستوى .
3- دور المعلم في التواصل مع أولياء الأمور
مما لا شك فيه أن دور المعلم في التواصل مع أولياء الأمور دور كبير ومهم
جداً ، وعلى المعلم أن يتعامل بالحكمة والفطنة مع أولياء الأمور . قال
الله تعالى :  وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن
الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا  ( ) لذلك وجب على المعلم أن يتصف بعدة
صفات ويتحلى ببعض الأمور حتى يستطيع أن يتواصل مع أولياء الأمور ،
وَلْيعْلَمْ جيدا أن إرضاء الناس غاية لا تدرك ، كما أن الله فطر العباد
على حب الولد ، ولا عجب أن يصور القرآن الكريم هذه المشاعر الأبوية
الصادقة أجمل تصوير ، كما قال تعالى :  المال والبنون زينة الحياة الدنيا
والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا  ( ). ويعتبرهم قرة أعين
إن سلكوا سبيل المتقين قال تعالى :  والذين يقولون ربنا هب لنا من
أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما  ( ) ، وهذا كله من : 
فطرت الله التي فطر الناس عليها  ( ).


ومن هنا وجب على المعلم الآتي :
1) إخلاص النية لله  والتناصح لأولياء الأمور كما قال النَّبِيّ  «
الدِّينُ النَّصِيحَةُ ثلاثاً قُلْنَا لِمَنْ قَالَ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ
وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ »( ) .
2) التواضع مع أولياء الأمور وإظهار المحبة لهم ، وأن يحذر على نفسه
التواضع للغني ، والكبر على الفقير ، بل يكون متواضعاً للفقير متعطفاً
عليه ، يتحبب إِلى الله  بذلك.
3) إشعارهم بأن هؤلاء الأولاد مثل أولاده ، وأنه حريص عليهم وعلى مصلحتهم كحرصه على أولاده .
4) تلبية دعوة أولياء الأمور ومشاركتهم في أفراحهم والوقوف بجانبهم في أحزانهم ، فإن في ذلك تسلية لهم .
5) الدعاء لهم بالتوفيق والصلاح والثبات على الحق والهداية لما يحبه الله
 ويرضاه ، وتأمين الطلاب خلف المعلم مما يشعرهم بحب المعلم لهم ولأولياء
أمورهم .
6) تقديم الهدية في حدود الإمكانيات لولي أمر الطالب المتميز والكثير التردد على الحلقة لمتابعة ولده .
4 - المقترحات
من المعلوم أن الجمعية لا تألوا جهداً في تحقيق كل ما من شأنه الرقي
بمستوى الحلقات ، كذلك التواصل بين أولياء الأمور ، لكن هناك حلقات بعيدة
عن مقر الجمعية ، وأخرى قريبة ، بمعنى أن الحلقات متفاوتة في البعد والقرب
لذلك حبذا لو قامت الجمعية بعمل بعض الأشياء ، منها :
1) طبع مطويات مبين فيها باختصار فضل القرآن الكريم وأهمية دور الأسرة في متابعة الطالب في حلقته وفي البيت .
2) الدعوة إِلى حضور (مجلس أولياء أمور) ، ولو نهاية كل فصل ، أو سنة
دراسية أو عام ، وإرشادهم إِلى ما ينفعهم في العملية التربوية ، خصوصاً
ونحن في زمن كثر العصيان فيه على أولياء الأمور.
3) تكريم أولياء أمور الطلاب المتميز أولادهم في الحلقات ولو بشهادات تقديرية ، أو هدية نافعة .
4) تكريم الطالب في مدرسته وإعلام مدرّسيه بمستواه في الحلقة ، حتى يشعر
الطالب أنه ما كُرِّم إلا بفضل القرآن وحرصه على حضور التحفيظ ، وكذلك
تحريك هذا الشعور عند غير المنتسبين للتحفيظ من الطلاب.
5) عمل لقاء في المسجد للحلقات البعيدة عن مقر الجمعية عن طريق دعوات من
المندوبيات ، وتخصيص يوم ولو كل فترة حسب تقدير الجمعية ، ويحضره أحد
المشايخ ، ويكون من ضمن اللقاء محاضرة للفت نظر أولياء الأمور إِلى
الاهتمام بتربية أولادهم تربية قرآنية .
6) تعاهد معلمي المجمعية بأفضل الأساليب التي تقرب وجهات النظر بين معلم الحلقة وأولياء الأمور ، وتلافي المشاكل التي يمكن أن تحدث .
نموذجان من التجارب العملية الواقعية
1- نموذج إيجابي :
أحد أولياء الأمور يقوم بتوصيل ابنه إِلى الحلقة يومياً ، وهم على بعد
حوالي عشرة كيلومتر من المسجد ويسأل دائماً ، كيف حفظ الولد يا أستاذ ؟
جزاك الله خيراً ، ادع الله له أن يصلحه ، حتى أثناء الاختبارات المدرسية
كان حريصاً على حضوره ، ودائِماً يقول له أن الله يوفقك في دراستك لما
تحافظ على حضور التحفيظ وحفظ القرآن وفي الاختبارات الشهرية من الفصل
الثاني من العام الماضي أصر الولد أن يجتهد في دروسه حتى لا ينخفض مستواه
الدراسي ، وتوقف عن حضور التحفيظ بعد الاستئذان مني ، فوافقت له ، وبعد
الاختبارات قابلته مع والده ، فقال لي الطالب عندما سألته عن مستواه أن
درجاته أقل من الفصل الأول ، فقال له والده أمامي : لأنك ما انتظمت في
التحفيظ أثناء الاختبارات ؛ لأن الله  يوفقك لما تتمسك بكتابه ، فقال
الولد : صدقت يا أبي . الآن هذا الطالب في كلية الطب في الفرقة الأولى .
2- نموذج سلبي (على النقيض ):
سألت أحد أولياء الأمور عن عدم حضور ابنه فقال : هو ما يأتي للتحفيظ ؟!
قلت له : لا ، قال : الله يهديه ، وأثناء حديثي معه دخل الولد ، فقال له
والده : لماذا لا تأتي إِلى التحفيظ؟ ، قال الولد : ما أبغى ، فنظر الوالد
إليّ وقال : هو ما يبغى ، وبهذا الأسلوب انقطع الولد عن التحفيظ ، وحاولت
معه وتكلمت معه دون جدوى ، وقال لي : ما أبغى التحفيظ .
الخاتمة نسأل الله حسنها
وهكذا نرى أن دور أولياء الأمور لا ينحصر الكلام عنه في هذا البحث الوجيز
، والمتتبع لكلام الله  وكلام رسوله  يجد أن دور الآباء في تربية
أولادهم عظيم ، ونسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه إنه نعم المولى ونعم
النصير.
وهذا ما تيسر لي فإن كان من صواب فبفضل من الله ، وإن كان من تقصير فمن
نفسي والشيطان ، ونسأل الله تعالى القبول والإخلاص في القول والعمل ، وآخر
دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى لله وسلم على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه أجمعين .




قطر الندى
+10 امبراطورة النهرين قطر الندى


ألمهنة : -
الجنسية : عراقية
الاوسمة


مُساهمة رد: أولياء الأمور وأثرهم على نجاح حلقات التحفيظ
الأربعاء 9 يونيو 2010 - 19:14

يسلمووووووو على الموضوع خيو عاشت الايادي



المسامح
الامبراطور 3


ألمهنة : خريج
الجنسية : عراقي لاخر الانفاس
الاوسمة


مُساهمة رد: أولياء الأمور وأثرهم على نجاح حلقات التحفيظ
الجمعة 11 يونيو 2010 - 4:32

قطر الندى كتب:
يسلمووووووو على الموضوع خيو عاشت الايادي

يسلمووووووو على الردود الجميله



امير العشاق
عضو طاك 8


ألمهنة : PhotoGraphy In Nirvana of dreams Studio
الجنسية :
الاوسمة



مُساهمة رد: أولياء الأمور وأثرهم على نجاح حلقات التحفيظ
الإثنين 21 يونيو 2010 - 1:18

المسامح
الامبراطور 3


ألمهنة : خريج
الجنسية : عراقي لاخر الانفاس
الاوسمة


مُساهمة رد: أولياء الأمور وأثرهم على نجاح حلقات التحفيظ
الإثنين 21 يونيو 2010 - 1:20

امير العشاق كتب:
جزاك الله خيراً

شكرررررررا على الرد





صندوق الرد السريع .. نافذة الرد الحديث
 
صفحة 1 من اصل 1



روابط اضافية تفيدك: الكيبورد العربي :: الشروحات المصورة :: سياسة الخصوصية :: الابراج :: صفحة الاعلانات :: المتواجدون
هذه احدى صفحات منتديات بين النهرين العراقية ذات الـحقـوق المـحـفـوظـة منتديات بين النهرين العراقية 2008 - 2012
هذا المنتدى يعرض محتواه باللغة العربية وبصورة حصرية، لكن يسمح لك بترجمة المحتوى مع مترجم جوجل من هنا
واي نسـخ او اقـتـبـاس لـهذه الصفـحة او اي من صفحـات المنتدى يعرضك للمسائلــة القـانونية و الى حذف منتداك
جميع المواضيع المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي ادارة المنتدى وانما تعبر عن رأي كاتب المشاركة فقط
المنتدى يعمل بصورة متكاملة ورائعة على المتصفح MozillaFirefox وستواجه بطئاً في التحميل اذا استخدمت IE
اتصل بالادارة | © phpBB | منتدى مجاني | أحلى منتدى | التبليغ عن مخالفة | مدونة مجانية | الرئيسية

you're browsing one of Beinulnahrain (Mesopotamia) forum pages that shows it's contents in ARABIC exclusivly
you can browse it in your language whenever you used Google translator from this link